منتدى ابيان
اسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني 829894
ادارة المنتدي اسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني 103798
منتدى ابيان
اسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني 829894
ادارة المنتدي اسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني 103798
منتدى ابيان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عام شامل للجميع الهوايات,اسلامي ،رياضي، ثقافي،كافيه،جوال،كلام نواعم ,,صحه,جمال،بوح القصيد،قلم حر
 
البوابةالرئيسيةبحـثأحدث الصوردخولالتسجيل
المواضيع الأخيرة
» أكثر من 4000 دعوى لمحاكمة المتطاول على الرسول الكريم
اسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني Emptyالثلاثاء فبراير 14, 2012 1:39 pm من طرف ادمنت حبك وحرموني تعاطيك

» فديو الاسد والتمساح الصدارة للاقوى
اسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني Emptyالجمعة فبراير 10, 2012 4:53 pm من طرف تـــرى من خآن لأجلك يخونك

» طريقة سهله لحفظ جدول الضرب
اسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني Emptyالخميس فبراير 09, 2012 2:28 am من طرف ادمنت حبك وحرموني تعاطيك

» قرش وجد في باكستان
اسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني Emptyالخميس فبراير 09, 2012 2:26 am من طرف ادمنت حبك وحرموني تعاطيك

» قرش وجد في باكستان
اسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني Emptyالخميس فبراير 09, 2012 2:26 am من طرف ادمنت حبك وحرموني تعاطيك

» (% عودة بعد غياب طويل%)
اسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني Emptyالخميس فبراير 09, 2012 2:18 am من طرف ادمنت حبك وحرموني تعاطيك

»  هلا وغلا بالمدير العام
اسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني Emptyالإثنين فبراير 06, 2012 12:41 pm من طرف ادمنت حبك وحرموني تعاطيك

» الهكر الباحث عن حافز يعاود هجومه
اسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 5:45 am من طرف ادمنت حبك وحرموني تعاطيك

» الهمة العاليه
اسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني Emptyالجمعة يناير 27, 2012 9:18 am من طرف حسن القرني

» الاربعاء
اسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني Emptyالخميس يناير 26, 2012 10:26 am من طرف حسن القرني

مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
دنياك دنياي
اسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني I_vote_rcapاسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني I_voting_barاسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني I_vote_lcap 
ادمنت حبك وحرموني تعاطيك
اسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني I_vote_rcapاسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني I_voting_barاسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني I_vote_lcap 
دلوعة حبيبي z
اسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني I_vote_rcapاسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني I_voting_barاسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني I_vote_lcap 
-!¤!:..؛~^"دلــوعــة"^~؛.
اسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني I_vote_rcapاسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني I_voting_barاسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني I_vote_lcap 
شموخ رجل
اسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني I_vote_rcapاسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني I_voting_barاسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني I_vote_lcap 
عآآفك الخآطر
اسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني I_vote_rcapاسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني I_voting_barاسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني I_vote_lcap 
غـالـي الأثمـان
اسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني I_vote_rcapاسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني I_voting_barاسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني I_vote_lcap 
تـــرى من خآن لأجلك يخونك
اسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني I_vote_rcapاسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني I_voting_barاسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني I_vote_lcap 
علي الحارثي
اسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني I_vote_rcapاسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني I_voting_barاسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني I_vote_lcap 
عـبـير
اسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني I_vote_rcapاسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني I_voting_barاسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني I_vote_lcap 
<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>
المواضيع الأكثر شعبية
مقطع مضحك جدا
عاجل زيادة رواتب المعلمين والمعلمات في المدارس الأهلية إلى 5600 ريال
( رساله شكر لمدير المنتدى )
كلام مضحك عن الرجال
الفرق بين الرجل والمراه معلومات طبيه
وفاة والدة الامير نواف بن فيصل بن فهد اسكنها الله فسيح جناته
أحدث غرف النوم 2011-2012-
الام السعوديه علمتني الصبر
ادمنت حبك وحرموني تعاطيك
اسئله فيزياء لثالث ثانوي الفصل الدراسي الثاني

 

 اسئله فيزياء لثالث ثانوي الفصل الدراسي الثاني

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دنياك دنياي
عضو ذهبي
دنياك دنياي


اسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني Jb12915568671

اسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني 656123852

اسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني 610681816
عدد المساهمات : 1959
نقاط : 3337
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 10/04/2011
العمر : 29
الموقع : الرياض

اسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني Empty
مُساهمةموضوع: اسئله فيزياء لثالث ثانوي الفصل الدراسي الثاني   اسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني Emptyالأحد مايو 15, 2011 12:16 pm

الموضوع (1) : القوة المحركة الكهربائية لمولد التاريخ : / / 1432 هـ الفصل : 3 /
عناصر الدرس قوانين الدرس
1 أنواع التيار الكهربائي . 1 قم =
2 تعريف القوة المحركة الكهربائية .
3 وحدة قياس القوة المحركة الكهربائية لمولد حسب جملة الوحدات الدولية .
4 المقارنة بين القوة المحركة الكهربائية لمولد وفرق الجهد بين نقطتين .
5 تفسير معنى قول أن : القوة المحركة الكهربائية لمولد كذا فولت . 2 جـ =
6 تفسير الطالب معنى قول أن : فرق الجهد الكهربائي لجهاز كذا فولت .
7 تحديد الكميات التي تُقاس بوحدة (جول/كولوم) .
8 تطبيق في قانون حساب القوة المحركة للمولد في مسألة تعطى له .
السؤال الأول : أختر حرف الإجابة الصحيحة وضعه أقصى اليسار فيما يلي :
1 تقاس القوة المحركة الكهربائية بوحدة :
أ كولوم / جول ب جول / كولوم ج جول × كولوم د جول / أمبير
2 الطاقة المكتسبة لوحدة الشحنات الكهربائية من المولد تمثل :
أ القوة المحركة الكهربائية ب فرق الجهد الكهربائي ج شدة التيار الكهربائي د القدرة الكهربائية
3 الطاقة التي تفقدها وحدة الشحنات الكهربائية بين نقطتين في دائرة كهربائية تمثل :
أ القوة المحركة الكهربائية ب فرق الجهد الكهربائي ج شدة التيار الكهربائي د القدرة الكهربائية
4 الكمية التي تًقاس بوحدة (جول/كولوم) :
أ المقاومة الكهربائية ب فرق الجهد الكهربائي ج شدة التيار الكهربائي د القدرة الكهربائية
السؤال الثاني : عدد أنواع التيار الكهربائي .
1 2
السؤال الثالث : ما معنى قولنا : القوة المحركة الكهربائية لمولد تساوي 12 فولت ؟


السؤال الرابع : ما معنى قولنا : فرق الجهد الكهربائي بين نقطتين يساوي 15 فولت ؟


مثال : احسب القوة المحركة الكهربائية لمولد يُعطي طاقة قدرها 8 × 10 -19 جول لكل إلكترون يجتازه .
( علماً بأن شحنة الإلكترون = 1.6 × 10 -19 كولوم ) .



الواجب (1)
احسب القوة المحركة الكهربائية لمولد يُعطي طاقة قدرها 32 × 10 -19 جول لكل إلكترون يجتازه .
( علماً بأن شحنة الإلكترون = 1.6 × 10 -19 كولوم )




























إعداد الأستاذ : حسين بن علي الحمد
الموضوع (2) : المقاومة الكهربائية التاريخ : / / 1432 هـ الفصل : 3 /
عناصر الدرس قوانين الدرس
1 تعريف المقاومة الكهربائية لناقل . 1 م =

م د =
2 سبب ارتفاع درجة حرارة سلك عندما يمر به تيار كهربائي .
3 وحدة قياس المقاومة الكهربائية .
4 وظيفة المقاومة في الدائرة الكهربائية .
5 أضرار المقاومة الكهربائية .
6 أنواع المقاومات الكهربائية من حيث التركيب .
7 الفرق من حيث الرمز بين نوعي المقاومة الكهربائية .
8 العوامل المؤثرة في قيمة المقاومة الكهربائية عند درجة حرارة ثابتة . 2 من د =
9 تعريف المقاومة النوعية لناقل .
10 استنتاج وحدة قياس المقاومة النوعية من العلاقة : م = من × ل / س
11 تفسير قول أن : المقاومة النوعية للنحاس عند درجة حرارة ثابتة هي كذا أوم . متر .
12 خطوات تجربة عملية يبين فيها العوامل المؤثرة على قيمة المقاومة الكهربائية لناقل معدني .
13 حساب قيمة مقاومة ناقل بمعلومية المقاومة النوعية وطول الناقل ومساحة مقطعه .
14 حساب المقاومة النوعية لموصل عند درجة ( د ) بمعلومية مقاومته النوعية عند الدرجة صفرْ م والمعامل الحراري للمقاومة النوعية .
السؤال الأول : أختر حرف الإجابة الصحيحة وضعه أقصى اليسار فيما يلي :
1 خاصية ممانعة الموصل لمرور التيار الكهربائي فيه مما ينتج عنها ارتفاع في درجة حرارته :
أ المقاومة الكهربائية ب القوة المحركة ج الجهد الكهربائي د المقاومة النوعية لناقل
2 تقاس المقاومة الكهربائية بوحدة :
أ أوم × متر ب أوم / متر ج متر / أوم د أوم
3 عد العوامل المؤثرة في قيمة المقاومة الكهربائية لموصل معدني تتناسب عكسياً مع :
أ نوع المادة ب الطول ج مساحة المقطع د درجة الحرارة
4 مقاومة موصل منتظم المقطع طوله وحدة الأطوال ومساحة مقطعه وحدة المساحات :
أ المقاومة الكهربائية ب القوة المحركة ج الجهد الكهربائي د المقاومة النوعية لناقل
5 تقاس المقاومة النوعية بوحدة :
أ أوم × متر ب أوم / متر ج متر / أوم د أوم
السؤال الثاني : ما وظيفة المقاومة الكهربائية في الدائرة الكهربائية ؟

السؤال الثالث : اذكر ضرراً للمقاومة الكهربائية .

السؤال الرابع : عدد أنواع المقاومات الكهربائية .
1 2
السؤال الخامس : فرّق من حيث الرمز بين نوعي المقاومة الكهربائية .
1 2
السؤال السادس : اذكر مثالين لمقاومات الكهربائية .
1 2
السؤال السابع : عدد العوامل المؤثرة في قيمة المقاومة الكهربائية لموصل معدني .
1 3
2 4
السؤال الثامن : ما معنى قولنا : المقاومة النوعية لموصل تساوي 10 × 10 -8 أوم × متر ؟


السؤال التاسع : علل : ارتفاع درجة حرارة سلك عندما يمر به تيار كهربائي .

مثال (1) : احسب مقاومة سلك من النحاس طوله 100 متر ومساحة مقطعه 3.14 × 10 -6 متر 2 ؛ إذا علمت أن المقاومة النوعية للنحاس 1.72 × 10 -8 أوم × متر .




مثال (2): احسب المقاومة النوعية لسلك من النحاس عد درجة (25 ْ م) إذا علمت أن مقاومته النوعية عند الدرجة الصفر المئوي تساوي (1.7 × 10 -8 أوم . متر) والمعامل الحراري لتغير مقاومة النحاس يساوي 3.9 × 10 -3 .




الواجب (2)
احسب المقاومة النوعية لسلك معدني مقاومته (0.5 أوم) وطوله (2 متر) ومساحة مقطعه ( 2 × 10 -7 متر2 ) .



إعداد الأستاذ : حسين بن علي الحمد
الموضوع (3) : النواقل فائقة التوصيل التاريخ : / / 1432 هـ الفصل : 3 /
عناصر الدرس قوانين الدرس
1 تعريف النواقل فائقة التوصيل .
2 أمثلة المواد فائقة التوصيل .
3 تعريف الدرجة الحرجة لناقل ما .
4 تفسير معنى قول أن : الدرجة الحرجة لناقل كذا كالفن .
السؤال الأول : أختر حرف الإجابة الصحيحة وضعه أقصى اليسار فيما يلي :
1 مركبات تتميز بأن مقاومتها تصل إلى صفر عند تبريدها إلى درجة حرارة معينة تسمى الدرجة الحرجة :
أ النواقل معدومة التوصيل ب النواقل متوسطة التوصيل ج النواقل منخفضة التوصيل د النواقل فائقة التوصيل
2 من أمثلة لنواقل فائقة التوصيل :
أ الزئبق ب الذهب ج الفضة د النحاس
3 درجة الحرارة التي إذا برد إليها الناقل تصبح مقاومته للتيار تساوي صفر :
أ الدرجة المئوية ب الدرجة الحرجة ج الدرجة الثابتة د الدرجة المطلقة
السؤال الثاني : ماذا نقصد بقولنا : أن الدرجة الحرجة للزئبق 4.2 كالفن ؟















إعداد الأستاذ : حسين بن علي الحمد
الموضوع (4) : قانون أوم التاريخ : / / 1432 هـ الفصل : 3 /
عناصر الدرس قوانين الدرس
1 النص الفيزيائي لقانون أوم . جـ =
2 استنتاج الهدف من إجراء تجربة أوم .
3 خطوات تجربة عملية يبين فيها العلاقة بين فرق الجهد وشدة التيار المار في موصل ( قانون أوم )
4 استنتاج العلاقة بين فرق الجهد وشدة التيار المار في موصل من خلال الرسم البياني .
5 الصيغة الرياضية لقانون أوم .
6 تعريف الفولت من قانون أوم .
7 تعريف الأوم من قانون أوم .
8 تعريف الأمبير من قانون أوم .
9 حساب قيمة مقاومة موصل من خلال الرسم .
10 حل مسائل باستخدام قانون أوم .
السؤال الأول : أختر حرف الإجابة الصحيحة وضعه أقصى اليسار فيما يلي :
1 فرق جهد بين طرفي ناقل مقاومته 1 أوم عندما يمر فيه تيار شدته 1 أمبير :
أ الأمبير ب الفولت ج الجول د الأوم
2 شدة تيار مار في ناقل مقاومته 1 أوم وفرق الجهد بين طرفيه 1 فولت :
أ الأمبير ب الفولت ج الجول د الأوم
3 مقاومة ناقل يمر به تيار شدته 1 أمبير عندما يكون فرق الجهد بين طرفيه 1 فولت :
أ الأمبير ب الفولت ج الجول د الأوم
4 عند ثبوت درجة الحرارة تتناسب شدة التيار المار في موصل طردياً مع فرق الجهد بين طرفيه ، يمثل هذا نص قانون :
أ أمبير ب فولت ج جول د أوم
5 الهدف من إجراء تجربة أوم هو تعيين قيمة :
أ الجهد الكهربائي ب التيار الكهربائي ج المقاومة الكهربائية د الطاقة الكهربائية
6 من الشكل المجاور العلاقة بين فرق الجهد وشدة التيار :




أ طردية تربيعية ب طردية خطية ج عكسية د لا توجد علاقة
7 الصيغة الرياضية لقانون أوم تعطى كالتالي :
أ جـ = م × ت ب م = جـ × ت ج ت = جـ × م د جـ = م + ت
السؤال الثاني : اكتب خطوات تجربة عملية تبين فيها العلاقة بين فرق الجهد وشدة التيار المار في موصل .



مثال (1) : من الشكل المقابل ، احسب قيمة مقاومة الموصل .








مثال (2) : احسب شدة التيار المار في مصباح كهربائي مقاومته (2 أوم) عندما يكون فرق الجهد بين طرفيه (9 فولت) .




مثال (3) : احسب شدة التيار المار في سلك في حالة الموصلية الفائقة إذا كان فرق الجهد بين طرفيه 6 فولت.




واجب (3)
احسب فرق الجهد بين طرفي مقاومة مقدارها 20 أوم عندما يمر بها تيار شدته 5 أمبير .






إعداد الأستاذ : حسين بن علي الحمد
الموضوع (5) : تعيين قيمة مقاومة مجهولة التاريخ : / / 1432 هـ الفصل : 3 /
عناصر الدرس قوانين الدرس
1 الطرق العملية لإيجاد قيمة مقاومة مجهولة . 1 جسر وتستون
2 استخدام جسر ويتستون .
3 استخدام القنطرة المترية .
4 استخدام الأوميتر .
5 مكونات قنطرة ويتستون .
6 خطوات تجربة عملية لتعيين قيمة مقاومة مجهولة باستخدام جسر ويتستون .
7 شرط اتزان قنطرة ويتستون عملياً .
8 وظيفة الجلفانومتر في جسر ويتستون .
9 التعديل اللازم على جسر ويتستون ليكون قنطرة مترية . 2 القنطرة المترية
10 الجهاز الذي يقيس مباشرة قيمة المقاومة المجهولة .
11 مكونات الأوميتر .
12 تفسير وجود مقاومة متغيرة في قنطرة ويتستون .
13 سبب تفضيل القنطرة المترية على جسر ويتستون .
14 سبب تفضيل استخدام الأوميتر على كل من الطرق الأخرى لتعيين قيمة مقاومة مجهولة .
15 حساب قيمة مقاومة مجهولة باستخدام قنطرة ويتستون .
16 حساب قيمة مقاومة مجهولة باستخدام قانون القنطرة المترية .
السؤال الأول : أختر حرف الإجابة الصحيحة وضعه أقصى اليسار فيما يلي :
1 لإيجاد قيمة مقاومة مجهولة عملياً نستخدم جهاز :
أ جسر (قنطرة) ويتستون ب الأميتر ج الفولتمتر د الأفومتر
2 لإيجاد قيمة مقاومة مجهولة عملياً نستخدم جهاز:
أ الأميتر ب القنطرة المترية ج الفولتمتر د الأفومتر
3 لإيجاد قيمة مقاومة مجهولة عملياً مباشرة نستخدم جهاز :
أ جسر (قنطرة) ويتستون ب الأميتر ج القنطرة المترية د الأوميتر
4 نستدل عملياً على اتزان جسر ويتستون ؛ عندما تكون قراءة الجلفانومتر :
أ تساوي الواحد الصحيح ب تساوي الصفر ج أكبر من الصفر د أصغر من الصفر
5 وظيفة الجلفانومتر في جسر ويتستون الدلالة على :
أ مرور التيار الكهربائي ب وجود مقاومة ج وجود فرق جهد د ممانعة كهربائية
6 عند استبدال المقاومتين م 1 , م 2 في جسر ويتستون بسلك منتظم المقطع طوله = 1 م = 100سم نحصل على :
أ الفولتمتر ب الأميتر ج القنطرة المترية د الأوميتر
7 في الشكل المجاور إذا كان فرق الجهد بين النقطتين (س) وَ (ص) يساوي الصفر
فاكتب قانون الاتزان .




أ م 5
= م 7 ب م 5
= م 8 ج م 6
= م 8 د م 6
= م 7
م 6 م 8 م 6 م 7 م 5 م 7 م 5 م 8
السؤال الثاني : مم يتكون جسر ويتستون ؟

السؤال الثالث : اكتب خطوات تجربة عملية لتعيين قيمة مقاومة مجهولة باستخدام جسر ويتستون .

السؤال الرابع : مم يتكون الأوميتر ؟

السؤال الخامس : علل فيزيائياً ما يلي :
أ وجود مقاومة متغيرة في جسر ويتستون .

ب تُفضل القنطرة المترية على جسر ويتستون .

ج يُفضل استخدام الأوميتر على كل من الطرق الأخرى لتعيين قيمة مقاومة مجهولة .

مثال (1) : س 17 ص 49 من كتاب الطالب .










مثال (2) : في قنطرة مترية وصلت مقاومة مقدارها 50 أوم في إحدى فجوتيها ، احسب قيمة المقاومة في الفجوة الأخرى ؛ إذا كانت نقطة الاتزان تقع على بعد 25 سم من الطرف القريب من المقاومة المجهولة .





مثال (3) : وصلت أربع مقاومات في ترتيب دائري لتكون جسر وتستون كما في الشكل أدناه ، احسب مقدار المقاومة المجهولة (م) ليصبح الجسر متزن .









واجب (4)
في الشكل التالي : احسب قيمة المقاومة (م) إذا علمت أن فرق الجهد بين النقطتين (أ) وَ (ب) يساوي الصفر .










إعداد الأستاذ : حسين بن علي الحمد
الموضوع (6) : قانون جول التاريخ : / / 1432 هـ الفصل : 3 /
عناصر الدرس قوانين الدرس
1 العوامل التي تتوقف عليها كمية الطاقة الحرارية الناتجة عن مرور تيار كهربائي في موصل . 1 ط =
2 أثر تغيير أحد العوامل المؤثرة في كمية الحرارة المتولدة في موصل .
3 استنتاج العلاقة ط= م × ت 2 × ز 2 ط =
4 سبب ارتفاع درجة حرارة البطارية الجافة أو بطارية السيارة عند استخدامها لفترة زمنية طويلة .
5 حساب مقدار الطاقة المستهلكة في مقاومة . 3 ح =
6 حساب كمية الحرارة باستخدام العلاقة ح = ط / ي
السؤال الأول : أختر حرف الإجابة الصحيحة وضعه أقصى اليسار فيما يلي :
1 العلاقة بين شدة التيار المار في موصل وكمية الحرارة المتولدة فيه :
أ طردية ب عكسية ج منحنية د لا يوجد تناسب
2 العلاقة بين زمن مرور التيار في موصل وكمية الحرارة المتولدة فيه :
أ طردية ب عكسية ج منحنية د لا يوجد تناسب
3 العلاقة بين مقاومة موصل وكمية الحرارة المتولدة فيه :
أ طردية ب عكسية ج منحنية د لا يوجد تناسب
السؤال الثاني : عدد العوامل التي تتوقف عليها كمية الطاقة الحرارية الناتجة عن مرور التيار الكهربائي في موصل .
1 2 3
السؤال الثالث : استنتج العلاقة : ط = م × ت 2 × ز .

السؤال الرابع : علل فيزيائياً : ارتفاع درجة حرارة البطاريات الجافة عند استخدامها لفترة زمنية طويلة .

مثال (1) : احسب مقدار الطاقة المستنفذة في ناقل معدني مقاومته 1 أوم عندما يمر به تيار شدته 5 أمبير في زمن قدره 50 ثانية


مثال (2) : احسب مقدار الطاقة المستنفذة في ناقل معدني بالسعر إذا كانت الطاقة المستنفذة فيه بالجول تساوي 961400 .
(علماً بأن مكافئ جول يساوي 4.18 جول / سعر) .


واجب (5)
احسب مقدار الطاقة المستنفذة في ناقل معدني ، فرق الجهد بين طرفيه 220 فولت ، عندما يمر به تيار شدته 5 أمبير في زمن قدره 20 ثانية .


إعداد الأستاذ : حسين بن علي الحمد
الموضوع (7) : القدرة والتكاليف التاريخ : / / 1432 هـ الفصل : 3 /
عناصر الدرس قوانين الدرس
1 تعريف القدرة الكهربائية . 1 قد =
2 استنتاج العلاقة الرياضية لحساب قدرة مولد قوته المحركة قم : قد = قم ×ت
3 تعريف الواط من القانون قد= جـ × ت 2 قد =
4 تفسير قول أن : قدرة آلة كهربائية كذا واط .
5 حساب القدرة الكهربائية المستهلكة في دائرة بمعلومية الجهد الكهربائي . 3 التكاليف =

6 حساب تكلفة عمل جهاز كهربائي قدرته معلومة عندما يستخدم خلال فترة زمنية معينة .
السؤال الأول : أختر حرف الإجابة الصحيحة وضعه أقصى اليسار فيما يلي :
1 الشغل المبذول في وحدة الزمن
أ المقاومة الكهربائية ب الجهد الكهربائي ج القدرة الكهربائية د الطاقة الكهربائية
2 الكمية الفيزيائية التي تقاس بوحدة ( فولت × أمبير ) :
أ المقاومة الكهربائية ب الجهد الكهربائي ج القدرة الكهربائية د الطاقة الكهربائية
3 القدرة الكهربائية لجهاز يمر فيه تيار شدته 1 أمبير وفرق الجهد بين طرفيه 1 فولت :
أ المقاومة الكهربائية ب الجهد الكهربائي ج القدرة الكهربائية د الواط
السؤال الثاني : استنتج العلاقة الرياضية لحساب قدرة مولد قوته المحركة (قم) .



السؤال الثالث : ماذا نقصد بقولنا أن : قدرة آلة كهربائية 300 واط ؟

مثال (1) : احسب فرق الجهد بين طرفي مصباح قدرته (60 واط) عندما يمر به تيار شدته (0.5 أمبير) .


مثال (2) : احسب تكلفة مكيف قدرته (2.5 كيلووات) يعمل لمدة (10 ساعات) إذا كان سعر الكيلووات . ساعة (5 هللات) .


واجب (6)
احسب القدرة الكهربائية لمصباح فرق الجهد بين طرفيه 220 فولت عندما يمر به تيار شدته (0.5 أمبير) .


إعداد الأستاذ : حسين بن علي الحمد
الموضوع (Cool : قانونا حفظ الشحنة والطاقة التاريخ : / / 1432 هـ الفصل : 3 /
عناصر الدرس قوانين الدرس
1 نص قانون حفظ الطاقة لدائرة كهربائية معزولة . 1 قم =
2 نص قانون حفظ الشحنة لدائرة كهربائية معزولة .
3 استنتاج العلاقة قم= ت ( م + م . ) في دائرة بسيطة . 2 قم =
4 الحالات التي تتساوى فيها القوة المحركة لمولد وفرق الجهد بين طرفيه .
5 تفسير لماذا القوة المحركة لمولد لا تساوي فرق الجهد بين طرفيه ؟
6 حل مسألة على العلاقة قم = ت ( م + م . )
السؤال الأول : أختر حرف الإجابة الصحيحة وضعه أقصى اليسار فيما يلي :
1 الطاقة الكلية لأي دائرة كهربائية معزولة هي مقدار ثابت ؛ هذا يمثل نص قانون حفظ :
أ الطاقة ب الشحنة ج كمية الحركة د الطاقة الحركية
2 كمية الشحنة الكهربائية في دائرة كهربائية معزولة هي مقدار ثابت ؛ هذا يمثل نص قانون حفظ :
أ الطاقة ب الشحنة ج كمية الحركة د الطاقة الحركية
3 تتساوى القوة المحركة لمولد وفرق الجهد بين طرفيه عندما تكون المقاومة الداخلية م 0 للمولد :
أ ما لا نهاية ب متوسطة ج كبيرة جداً د صغيرة جداً
4 تتساوى القوة المحركة لمولد وفرق الجهد بين طرفيه عندما تكون الدائرة :
أ مفتوحة ب مغلقة ج متصلة د يمر بها تيار
السؤال الثاني : استنتج العلاقة التالية : قم = ت (م 0 + م) .



السؤال الثالث : فسر لماذا القوة المحركة لمولد لا تساوي فرق الجهد بين طرفيه ؟


مثال (1) : مولد كهربائي قوته المحركة الكهربائية (16 فولت) ومقاومته الداخلية (0.5 أوم ) ربطت معه على التوالي مقاومة مقدارها 1.5 أوم . احسب شدة التيار المار فيها .





مثال (2) : في الشكل المجاور ، احسب قيمة المقاومة (م) .






مثال (3) : في الشكل المجاور : ينتج المولد طاقة قدرها (1440 جول) في (60 ثانية) ، احسب مقاومته الداخلية إذا كانت المقاومة الخارجية تستهلك طاقة مقدارها (1200 جول) في نفس الزمن .







مثال (4) : في الشكل المجاور احسب قيمة : 1- شدة التيار (ت) . 2- فرق الجهد بين طرفي المقاومة (7.5 أوم) .








واجب (7)
س 15 ص 49 من كتاب الطالب .



إعداد الأستاذ : حسين بن علي الحمد
الموضوع (9) : ربط المقاومات التاريخ : / / 1432 هـ الفصل : 3 /
عناصر الدرس قوانين الدرس
1 طرق ربط المقاومات في الدوائر الكهربائية . 1
الربط على التوالي
2 استنتاج قانون المقاومة المكافئة لعدة مقاومات متصلة على التوالي .
3 استنتاج قانون المقاومة المكافئة لعدة مقاومات متصلة على التوازي .
4 استنتاج علاقة قيمة المقاومة الكلية في الربط على التوازي بقيمة أي مقاومة .
5 استنتاج علاقة قيمة المقاومة الكلية في الربط على التوالي بقيمة أي مقاومة . 2 الربط على التوازي
6 التمييز بين طرق توصيل المقاومات في الدوائر الكهربائية .
7 سبب توصيل الأجهزة الكهربائية في المنازل على التوازي .
8 حساب المقاومة المكافئة لعدة مقاومات متصلة في دائرة كهربائية .
السؤال الأول : أختر حرف الإجابة الصحيحة وضعه أقصى اليسار فيما يلي :
1 علاقة قيمة المقاومة المكافئة لعدة مقاومات متصلة على التوازي بقيم هذه المقاومات :
أ أكبر منها ب أصغر منها ج أصغر واحدة فيها د أكبر واحدة فيها
2 علاقة قيمة المقاومة المكافئة لعدة مقاومات متصلة على التوالي بقيم هذه المقاومات :
أ أكبر منها ب أصغر منها ج أصغر واحدة فيها د أكبر واحدة فيها

3 في الشكل المجاور مقاومات مربوطة ربطاً :

أ على التوالي ب على التوازي ج مختلطاً د مغيراً

4 في الشكل المجاور مقاومات مربوطة ربطاً :


أ على التوالي ب على التوازي ج مختلطاً د مغيراً
السؤال الثاني : عدد طرق ربط المقاومات في الدوائر الكهربائية .
1 2
السؤال الثالث : استنتج قانون المقاومة المكافئة لعدة مقاومات متصلة على التوالي .






السؤال الرابع : استنتج قانون المقاومة المكافئة لعدة مقاومات متصلة على التوازي .







السؤال الخامس : علل : يُفضل ربط الأجهزة في المنازل على التوازي .

مثال (1) : مقاومتان ( م 1 = 2 أوم ، م 2 = 4 أوم ) ، مربوطتان على التوازي . احسب المقاومة المكافئة لهما .



مثال (2) : في الشكلين المجاوروين ، احسب المقاومة المكافئة .











مثال (3) : مقاومتان م 1 =4 أوم ، م 2 = 2 أوم مربوطتان على التوالي في دائرة كهربائية فإذا كان فرق الجهد بين طرفي المقاومة
الأولى 20 فولت فكم هو فرق الجهد بين طرفي المقاومة الثانية ؟





مثال (4) : في الشكل المجاور أوجد المقاومة المكافئة : إذا علمت أن : م 1 = م 2 = 2 أوم ، م 3 = م 4 = 1 أوم .











مثال (5) : الشكل المجاور جزء من دائرة كهربائية إذا علمت أن فرق الجهد بين (أ ، ب) يساوي (9 فولت) فاحسب قيمة (ت) .











واجب (Cool
احسب المقاومة المكافئة لثلاث مقاومات ( 12 ، 12 ، 6 ) أوم متصلة على التوالي في دائرة كهربائية .




إعداد الأستاذ : حسين بن علي الحمد
الموضوع (10) : ربط المولدات التاريخ : / / 1432 هـ الفصل : 3 /
عناصر الدرس قوانين الدرس
1 فائدة ربط المولدات على التوالي . 1 الربط على التوالي
2 استنتاج قانون القوة المحركة الكهربائية الكلية لعدد من المولدات مربوطة على التوالي . قم =
3 فائدة ربط المولدات على التوازي .
4 استنتاج قانون القوة المحركة الكهربائية الكلية لعدد من المولدات مربوطة على التوازي . 2 الربط على التوازي
5 التمييز بين التوصيل على التوالي والتوصيل على التوازي في المولدات . قم =
6 فائدة ربط المولدات بطريقة الخلط . 3 للدوائر الغير معقدة
7 حساب القوة المحركة الكهربائية الكلية لعدد من المولدات مربوطة مع بعضها .
السؤال الأول : أختر حرف الإجابة الصحيحة وضعه أقصى اليسار فيما يلي :
1 لزيادة القوة المحركة لمجموعة مولدات والحفاظ على شدة التيار المار في الدائرة نربطها :
أ على التوالي ب على التوازي ج مختلطاً د مغيراً
2 للحفاظ على القوة المحركة لمجموعة مولدات زيادة شدة التيار المار في الدائرة نربطها :
أ على التوالي ب على التوازي ج مختلطاً د مغيراً
لزيادة القوة المحركة لمجموعة مولدات وزيادة على شدة التيار المار في الدائرة نربطها :
أ على التوالي ب على التوازي ج مختلطاً د مغيراً
3 في الشكل المجاور مقاومات مربوطة ربطاً :




أ على التوالي ب على التوازي ج مختلطاً د مغيراً
4 في الشكل المجاور مولدات مربوطة ربطاً :


أ على التوالي ب على التوازي ج مختلطاً د مغيراً
السؤال الثاني : استنتج قانون القوة المحركة الكلية لعدة مولدات متصلة على التوالي .



السؤال الثالث : استنتج قانون القوة المحركة الكلية لعدة مولدات متصلة على التوازي .






مثال (1) : في الشكل المقابل إذا كانت لكل مولد قوة محركة قدرها 2 فولت ومقاومة داخلية قدرها 1 أوم وكانت مقاومة المصباح 6 أوم ، فاحسب : شدة التيار المار عبر المصباح وفرق الجهد بين طرفية وقدرته .










مثال (2) : في الشكل الموضح بالرسم أوجد : ت 1 ، ت 2 ، ت 3 .














مثال (3) : دائرة كهربائية تحتوي على مولد قوته المحركة الكهربائية 12 فولت ، ومقاومته الداخلية مهملة ، متصل على التوالي بست مقاومات متماثلة مقدار كل منها 4 أوم . احسب مقدار التيار المار في كل مقاومة .





مثال (4) : في الشكل المجاور ، احسب قيمة القوة المحركة الكهربائية (قم 1) إذا علمت أن المقاومة الداخلية للمولدات مهملة .








مثال (5) : في الشكل التالي : إذا كانت لكل مولد قوة محركة 1.5 فولت ومقاومة داخلية 0.2 أوم . احسب : شدة التيار المار في : م 1 ، م 2 ، م 3 .





واجب (9)
س1 : ثلاث مولدات متماثلة القوة المحركة الكهربائية لكلٍ منها 2 فولت مربوطة على التوازي . ما مقدار القوة المحركة الكلية لها .


س2 : ثلاث مولدات متماثلة القوة المحركة الكهربائية لكلٍ منها 2 فولت مربوطة على التوازي . ما مقدار القوة المحركة الكلية لها .


إعداد الأستاذ : حسين بن علي الحمد
الموضوع (11) : قانونا كرشوف التاريخ : / / 1432 هـ الفصل : 3 /
عناصر الدرس قوانين الدرس
1 نص قانون كرشوف الأول . 1
2 نص قانون كرشوف الثاني .
3 حل مسائل لدوائر كهربائي معقدة لا يمكن تحويلها إلى دوائر بسيطة ( باستخدام قانوني كرشوف ) .
السؤال الأول : أختر حرف الإجابة الصحيحة وضعه أقصى اليسار فيما يلي :
1 عند أي نقطة تفرع في دائرة فإن : مجموع شدات التيار الداخلة = مجموع شدات التيار الخارجة ؛ هذا يمثل نص قانون :
أ نيوتن الأول ب نيوتن الثاني ج كرشوف الأول د كرشوف الثاني
2 لأي مسار مغلق في دائرة كهربائية فإن :
أ ∃ قم = ∃ ت ÷ م ب ∃ ت = ∃ قم × م ج ∃ م = ∃ ت × قم د ∃ قم = ∃ ت × م

3 في الشكل المجاور : ت 3 =


أ ت 2 – (ت 1 + ت 4) ب ت 4 – (ت 2 +ت 1) ج ت 1 – (ت 2 + ت 4) د ت 1 – (ت 2 × ت 4)
مثال : س 20 ص 50 من كتاب الطالب .








واجب (10)
اكمل الفراغات التالية بما يناسبها :
1
عند أي نقطة تفرع في دائرة كهربائية فإن :
مجموع شدات التيار الداخلة = .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ............................

2 في الشكل المجاور ت 2 = .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ...............


إعداد الأستاذ : حسين بن علي الحمد
الموضوع (12) : السلامة في الكهرباء التاريخ : / / 1432 هـ الفصل : 3 /
عناصر الدرس قوانين الدرس
1 تفسير عدم إصابة الجسم غير المتصل بالأرض بالصدمة الكهربائية عند ملامسته لمصدر كهربائي .

2 سبب استخدام أسلاك ذات مقطع كبير لتوصيل الأجهزة التي تتطلب تياراً عالياً .
3 سبب خروج من أغلب الأجهزة الكهربائية ثلاثة أسلاك .
سبب عدم إصابة الجسم الغير متصل بالأرض بالصدمة الكهربائية عند ملامسته لمصدر كهربائي .
تعريف التأريض الكهربائي .
سبب لمس سلك في دائرة كهربائية من أجل التأكد من وجود تيار كهربائي فيه أن يكون بظهر اليد وليس بباطنها .
السؤال الأول : أختر حرف الإجابة الصحيحة وضعه أقصى اليسار فيما يلي :
1 اتصال هيكل الجهاز الكهربائي بالأرض عبر موصل :
أ التأريض الكهربائي ب التوصيل الكهربائي ج الهدر الكهربائي د المقاومة الكهربائي
السؤال الثاني : علل فيزيائياً ما يلي :
أ استخدام أسلاك ذات مقطع كبير لتوصيل الأجهزة التي تتطلب تياراً عالياً .

ب يخرج من أغلب الأجهزة الكهربائية ثلاثة أسلاك .


ج عدم إصابة الجسم الغير متصل بالأرض بالصدمة الكهربائية عند ملامسته لمصدر كهربائي .

د يُنصح عند لمس سلك في دائرة كهربائية من أجل التأكد من وجود تيار كهربائي فيه أن يكون بظهر اليد وليس بباطنها .


واجب (11)
س1 : متى تحدث الصدمة الكهربائية لجسم ما ؟

س2 : على ماذا يعتمد شدة التيار المار خلال جسم ما ؟
1 2
ما المقصود بالتأريض الكهربائي ؟

نهاية الفصل الثامن .


تقبلوا تحياتي
اختكم بسمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شموخ رجل
عضو ذهبي
شموخ رجل


اسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني Jb12915568671
اسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني 229975305
عدد المساهمات : 417
نقاط : 634
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 36
الموقع : فوق السحاب

اسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئله فيزياء لثالث ثانوي الفصل الدراسي الثاني   اسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني Emptyالأحد مايو 15, 2011 2:11 pm

آيآم حلوه وربي

تمنيآتي للجميع بتوفيق

تقبلي ودي وردي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دنياك دنياي
عضو ذهبي
دنياك دنياي


اسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني Jb12915568671

اسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني 656123852

اسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني 610681816
عدد المساهمات : 1959
نقاط : 3337
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 10/04/2011
العمر : 29
الموقع : الرياض

اسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئله فيزياء لثالث ثانوي الفصل الدراسي الثاني   اسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني Emptyالأحد مايو 15, 2011 2:13 pm

خخخخخخخخخ

عاد الفيزياءواحياء مااحبهم المواده هذولي

نورت موضوعي

الله يوفق الجميع ان شاءالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادمنت حبك وحرموني تعاطيك
Admin
ادمنت حبك وحرموني تعاطيك


اسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني Jb12915568671
اسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني 548571844
عدد المساهمات : 1531
نقاط : 2252
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 29/01/2011

اسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئله فيزياء لثالث ثانوي الفصل الدراسي الثاني   اسئله فيزياء لثالث ثانوي  الفصل الدراسي الثاني Emptyالأحد مايو 15, 2011 10:35 pm

الله يوفق الجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abian.rigala.net
 
اسئله فيزياء لثالث ثانوي الفصل الدراسي الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حلول جميع تمارين كتاب اللغه الانجليزيه للصف الثالث ثانوي الفصل الدراسي الثاني 1432هـ
» عرض بوربوينت لمادة النصوص - ثالث متوسط الفصل الثاني
» اسئله محرجه للبنات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابيان :: ابيان التعليم-
انتقل الى: